الجمعة, مايو 3, 2024
Home » إنعدام المياه في نواكشوط يهدد مصدر رزق المزارعين

إنعدام المياه في نواكشوط يهدد مصدر رزق المزارعين

بواسطة تقصي

قاده البحث عن العمل من مسقط رأسه بولاية لبراكنة إلى العمل في مزرعة بتوجنين، لكنه اليوم يقول ل تقصي إنه يواجه خطر فقدان مزرعته بعد 7 سنوات من تحول ملكيتها إليه، وذلك بسبب انعدام المياه الصالحة للزراعة !!

يعيل محمد ، أم واخواتها وزوجة، ولهذا يقول انه ظل متمسكا بالمزرعة بالرغم من تراجع المنتوج الزراعي، حيث لم تعد تنتج المزرعة منذ 2018 الا البقدونس والنعناع. بالمقارنة مع الأعوام 2015 ـ 2018 عندما كانت منتوجاته تغطي الجزر والبطاطا والطماطم ، و بدخل شهري يتراوح ما بين 6000 قديمة و 16000 قديمة و أما اليوم فلا يتجاوز دخله الشهري 3000 قديمة

و على يمين ولد مولود، تحاول ” النانة ” 55 عاما استصلاح أرض زراعية و منذ 3 سنوات من أجل إعالة اولادها بعد أن توفي زوجها، لكن بدون جدوى و تضيف : في تصريحها ل تقصي، سأظل صامدة إلى حين تحقيق هدفها

على مدى عقود ، ظلت هذه المزارع مغذيا رئيسا لسوق المغرب من أنواع الحضروات، لكن المحاصيل تراجعت اليوم نتيجة نقص المياه، فيما تعرض اغلب المنتوجات للاتلاف بسبب المياه المالحة، كما يقول العسكري السابق بركة ل تقصي.

و إلى حين التفات السلطات الموريتانية على مشاكل المزارعين بشمال نواكشوط، يبقى محمد و النانة و بركة يكافحون من أجل إعالة أسرهم بما توفر من محاصيل زراعية متواضعة، و سط ظروف قاسية و منذ سنوات بدون مساعدة حكومية.
لمتابعة التقرير بالفيديو:
https://www.facebook.com/share/v/6cBuQeb9dtV6xuQH/?mibextid=WC7FNe

من نحن؟

تقصي: منصة مختصة بالصحافة الاستقصائية في موريتانيا وقد أسسها صحفيان موريتانيان، من أجل نشر ثقافة الاستقصاء بموريتانيا وذلك من خلال الكشف عن الفساد واستغلال النفوذ، وانتهاكات حقوق الإنسان، والعنف ضد المرأة، والتمييز على أساس اللون أو الجندر.

تعتبر أول مؤسسة إعلامية تختص بالعمل الاستقصائي والتقارير المعمقة في البلد، ويأتي إطلاقها بعد عمل مؤسسيها مع عدة مؤسسات دولية في مجال التحقيقات وفوزهما بجوائز عن أفضل التحقيقات في الوطن العربي، هذا بالإضافة إلى المشاركة في عدة مؤتمرات دولية وعربية حول الصحافة الاستقصائية.

اشترك في نشرتنا البريدية

@2023 – جميع الحقوق محفوظة. تصميم وتطوير MAURI-TECH
Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?